Sumber : Madinatul Iman
Deskripsi Masalah : Dalam masalah “Ru’yatul Hilal” kaitannya dengan penetapan 1 Ramadlan dan 1 Syawal ada tiga kriteria, yaitu adil, masturul ‘adalah, dan fasiq.
Pertanyaan:
a. Bagaimana kriteria
orang adil, masturul ‘adalah, dan fasiq kaitannya dengan ru’yatul hilal?
Jawaban :
- Adil (syahadah) yaitu orang
yang tidak pernah mengerjakan dosa besar atau tidak menetapi perbuatan dosa
kecil dan tingkat ketaatannya lebih tinggi dari pada kemaksiatannya.
- Masturul ‘Adalah (Adil dhahiron)
yaitu orang yang tidak diketahui ke-fasiq-annya walaupun pada hakikatnya
menurut Allah dia tergolong orang fasiq dan tidak ada pihak-pihak atau
orang yang menyatakan bahwa dia adil (tidak ditazkiyah).
- Fasiq yaitu orang yang pernah
mengerjakan dosa besar dan belum bertaubat atau menetapi perbuatan dosa kecil.
Referensi :
1.
al-Syarqawi, Juz II, Hal. 505
2.
I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 216
1.
Hamisy I’anah al-Thalibien, Juz IV, Hal. 392
وعبارته :
1.
وشرط الشاهد حرية وعدالة بعدم ارتكاب كبيرة او إصرار على صغيرة ولم تغلب طاعات
عمره الغالب على معاصيه فإن كان عدلا عند الناس فاسقا عند الله قبل فى الحقوق دون
نحو النكاح اهـ {الشرقاوى، جـ 2، صـ 505}
2. والمراد بالعدل
عدل الشهادة لا الرواية فلا يكفى عدل وامرأة وفاسق لكن لا يشترط فيه العدالة
الباطنة وهي التى يرجع فيها الى قول المزكين بل يكفى كونه مستورا كما سيذكره وهو
من ظاهره التقوى ولم يعدل –الى ان قال-(قوله ولو مستورا) اي ولو كان ذلك العدل
مستورا وهو الذي لم يعرف له مفسق ولم يزك ويسمى هذا عدلا ظاهرا اهـ {اعانة
الطالبين، جـ 2، صـ 216}
3. وتقبل الشهادة من
فاسق بعد توبة حاصلة قبل الغرغرة وطلوع الشمس قبل مغربها {هامش اعانة الطالبين، جـ
4، صـ 392}
b. Bagaimana hukumnya
menganggap seseorang fasiq sebelum mengetahui kondisi obyektif ke-fasiq-annya?
Jawaban :
Menganggap fasiq seseorang sebelum
mengetahui kondisi obyektif ke-fasiq-annya baik dengan ucapan maupun tulisan
hukumnya haram secara mutlak karena termasuk perbuatan su’uddzon
Referensi :
1.
al-Syarqawi, Juz I, Hal. 443
2. Is’ad
al-Rafiq, Juz II, Hal. 50
وعبارته :
1.
فابتداء الشتم حرام مطلقا انفك عنه الانسان او لا –الى ان قال- وقد تحرم اي
ان لم يكن الوصف بالمشتوم او كان كالحمق وحصل له تأذ –الى ان قال- وهو اي الشتم
والسب بمعنى واحد وهو مسافهة الغير بما يكره وان لم يكن فيه حد كيا احمق ويا ظالم
اهـ {الشرقاوي، جـ 1، صـ 443}
2. وفى الزواجر :
ومنها اي الكبائر سوء الظن بالمسلمين قال تعالى اجتنبوا كثيرا من الظن ومن حكم بشر
على غيره بمجرد حمله الشيطان على احتقاره وعدم القيام بحقوقه والتوانى فى اكرامه
واطالة فى عرضه وكل هذه مهلكات اهـ {اسعاد الرقيف، جـ2، صـ 50}
c. Jika yang mengabarkan
ru’yatul hilal termasuk orang adil atau masturul ‘adalah, bagaimana sikap orang
yang mendengar ikhbar tersebut (apakah boleh mengikuti atau tidak)?
Jawaban :
Ikhbar ru’yatul hilal dari orang
adil baik adlus syahadah, adlur riwayah dan masturul ‘adalah hukumnya wajib
diikuti
Referensi :
1.
al-Syarqawi, Juz I, Hal. 419
2. I’anah
al-Thalibien, Juz II, Hal. 215-216
وعبارته :
1
. يجب صوم شهر رمضان اجماعا بكمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية عدل واحد ولو مستورا
هلاله بعد الغروب. قوله رؤية عدل واحد معطوف على كمال اي ويجب صوم رمضان برؤية عدل
واحد الهلال لان ابن عمر رضي الله عنهما رآه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
بذلك فصام وأمر الناس بصيامه رواه ابو داود وصححه ابن حبان وعن ابن عباس رضي الله
عنهما قال جاء اعربى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إنى رأيت هلال رمضان
فقال أتشهد أن لا إله الا الله قال نعم قال تشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال
يا بلال أذن فى الناس فليصوموا، صححه ابن حبان والحاكم –الى ان قال- والمراد
بالعدل عدل الشهادة لا الرواية فلا يكفى عدل وامرأة وفاسق لكن لا يشترط فيه
العدالة الباطنة وهي التى يرجع فيها الى قول المزكين بل يكفى كونه مستورا كما
سيذكره وهو من ظاهره التقوى ولم يعدل اهـ {اعانة الطالبين، جـ 2، صـ 215-216}
2 والحاصل ان
صوم رمضان يجب بأحد امور اربعة كمال شعبان ثلاثين يوما أو رؤية الهلال فى حق من
رآه وان كان فاسقا او ثبوتها فى حق من لم يره بعدل شهادة او اخبار عدل رواية موثوق
به سواء وقع فى القلب صدقه ام لا خلافا لما ذكره فى شرح المنهج وان تبعه بعض
الحواشي هنا او غيرموثوق به كفاسق ان وقع فى القلب صدقه {الشرقاوي، جـ 1، صـ 419}
d. Jika yang
mengabarkan ru’yatul hilal termasuk orang fasiq, bagaimana sikap orang yang
mendengar ikhbar tersebut (apakah boleh mengikuti atau tidak)?
Jawaban :
Wajib mengikuti apabila meyakini
terhadap kebenaran ikhbar tersebut.
Catatan Mushahhih
Dalam hal ikhbar ru’yatul hilal pada
saat bulan tidak memungkinkan untuk diru’yat menurut perhitungan hisab maka
terdapat perbedaan pendapat ulama, menurut qaul mu’tamad (pendapat yang dapat
dijadikan pegangan) kesaksiannya dapat diterima dan harus mengikutinya.
Sedangkan menurut maqabilul mu’tamad kesaksiannya tidak dapat diterima dan
tidak boleh mengikutinya.
Referensi :
1.
al-Tuhfah, Juz III, Hal. 379
2.
al-Syarqawi, I, Hal. 419
3.
I’anah al-Thalibien, Juz II, Hal. 216
4.
Fatawi Kubro, Juz II, Hal. 58-59
5.
al-Syarwani ala al-Tuhfah, Juz III, Hal. 373
وعبارته :
1.
ويلزم الفاسق ومن لا يقبل العمل برؤية نفسه وكذا من اعتقد صدقه فى اخباره برئية
نفسه {التحفة، جـ3، صـ379}
2. يلزم العبد
كالمرأة والفاسق العمل برؤية نفسه كما يلزم من اخبره برؤيته او برؤية من رآه أو
ثبوته فى بلد متحد المطلع ان غلب على ظنه صدقه فإن ظن صدقه من غير غلبة جاز الصوم
وإن شك حرم وسواء اخبر من ذكر عن دخول رمضان او خروجه {بغية المسترشدين، صـ 110}
3. وفى مغنى الخطيب
ما نصه فرع: لو شهد برؤية الهلال واحد او اثنان واقتضى الحساب عدم امكان رؤيته.
قال السبكى : لا تقبل هذه الشهادة لان الحساب قطعي والشهادة ظنية والظنى لا يعارض
القطعي. وأطال فى بيان رد هذه الشهادة، والمعتمد قبولها اذ لا عبرة بقول الحساب
اهـ. {اعانة الطالبين، جـ 2، صـ 216}
4. سئل عن قول السبكي
لو شهد بينة برؤية الهلال ليلة الثلاثين من الشهر وقال الحساب بعدم امكان الرؤية
تلك الليلة عمل بقول اهل الحساب لأن الحساب قطعي والشهادة ظني واطال الكلام فى ذلك
الخ. فأجاب بأن المعمول به فى المسائل الثلاث ما شهد به البينة لأن الشهادة نزلها
الشارع منزلة اليقين وما قاله السبكي مردود رده عليه جماعة من المتأخرين وليس فى
العمل بالبينة مخالفة لصلاته صلى الله عليه وسلم ووجه ما قلناه أن الشارع لم يعتمد
الحساب بل الغاه بالكلية بقوله نحن امة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا او هكذا.
وقال ابن دقيق العيد الحساب لا يجوز الاعتماد عليه فى الصيام اهـ. والاحتمالات
التى ذكرها السبكى بقوله ولأن الشاهد قد يشتبه عليه الخ. لا اثر لها شرعا لإمكان
وجودها فى غيرها من الشهادات {فتاوى كبرى: جـ 2، صـ58-59}
5. لا قول منجم وهو
من يعتمد النجم وحاسب وهو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره ولا يجوز لأحد
تقليدهما نعم لهما العمل بعلمهما ولكن لا يجزهما عن رمضان كما صححه فى المجموع وإن
اطال جمع فى رده (شروني على التحفة: 3جـ 3، صـ 373}
e. Bagaimana hukumnya
orang yang tidak menerima ikhbar dengan menuduh/menganggap fasiq terhadap orang
yang adil atau masturul ‘adalah?
Jawaban :
Menuduh fasiq seseorang sebelum
mengetahui ke-fasiq-annya adalah sebagaimana jawaban pada poin b. Akan
tetapi hakim atau seseorang karena kawaspadaan diperbolehkan untuk tidak
mempercayai terhadap suatu pemberitaan (ikhbar) dengan alasan tidak meyakininya
(tuhmah/sebatas kecurigaan).
Referensi :
1.
Lihat poin b
3
Is’ad al-Rafiq, Juz II, Hal. 50
وعبارته :
ويتعين الاحتراز
والتورع ان تهمة الأعداء والإسرار فإنهم لا يظنون بالناس كلهم الا الشر {اسعاد
الرفيق، جـ2،صـ 50}
f. Jika orang yang
melihat bulan adalah orang adil atau masturul ‘adalah kemudian kesaksiannya
ditolak oleh pemerintah (Menteri Agama), apakah orang yang menerima
(membenarkan) kabar tersebut kemudian merayakan ‘idul fitri termasuk
penyimpangan terhadap hukum islam?
Jawaban :
Tidak termasuk penyimpangan terhadap
hukum islam.
Referensi :
1.
Bughyah al-Mustarsyidin, Hal. 109
2.
al-Fiqh ala Madzahib al-Arba’ah, Juz I, Hal. 551
3.
Bujairimi ala al-Khatib, Juz II, Hal. 373
4.
Majmu’, Juz 6, Hal. 282-283
وعبارته :
1.
وقال ابن حجر فى تقريظه على تحرير المقال وافتى شيخنا وائمة عصره تبعا لجماعة أنه
لو ثبت الصوم او الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة
الحكم لتهور القاضى او لمعرفة ما يقدح فى الشهود فاداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم
ينظروا لحكم الحاكم اذ المدار إنما هو على الاعتقاد الجازم {بغية المسترشدين، صـ
109}
2. هل يشترط حكم
الحاكم فى الصوم : لا يشترط فى ثبوت الهلال ووجوب الصوم بمقتضاه على الناس حكم
الحاكم ولكن لو حكم بثبوت الهلال بناء على اي طريق فى مذهبه وجب الصوم على عموم
المسلمين {الفقه على مذاهب الاربعة، جـ 1،صـ 551}
3. قالت طائفة منهم
البغوي ويجب الصوم ايضا على من اخبره موثوق به بالرؤية اذا اعتقد صدقه وان لم
يذكره عند القاضى {بجيرمي على الخطيب، جـ 2، صـ373}
4. المسئلة الخامسة
من رأى هلال رمضان وحده لزمه الصوم ومن رأى هلال شوال وحده لزمه الفطر وهذا لا
خلاف فيه عندنا لقوله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته رواه
البخاري ومسلم. قال اصحابنا ويفطر لرؤية هلال شوال سرا لان لا يتعرض للتهمة فى
دينه وعقوبة السلطان قال اصحابنا لو رؤي رجل يوم الثلاثين من رمضان يأكل بلا عذر
عزر فلو شهد بعد الأكل أنه رإي الهلال البارحة لم تقبل شهادته لأنه متهم فى اسقاط
التعزير عن نفسه بخلاف ما لو شهد اولا فردت شهادته ثم أكل لا يعزر لعدم التهمة حال
الشهادة {المجموع، جـ 6، صـ282-283}
Tempat Pelaksanaan Bahtsul Masaa-il:
Pembahasan soal di Kediaman K.
ACHMAD RIYADI AZIZ, B.A, Pondok Pesantren Al-Ihsan Buddagan, MWC NU Pademawu,
Hari Sabtu (Malam Ahad) , Tanggal 21 Syawal 1427 H/11 Nopember 2006 M.
0 komentar:
Posting Komentar
Tulis Kritik Dan Saran Anda disini